اخر الاخبار

بالصوت والصورة

24 ساعة

مشاكل وحلول

الأربعاء، 10 يونيو 2015

دعاء الاستخارة للزواج

يتردّد الإنسان في طبيعته حين يقدم على بعض الأمور الّتي قد تكون مصيريّةً في حياته؛ فمثلاً ربّما يتقدّم أحد الشّباب لخطبة فتاةٍ فيسأل عنه أهلها ويكون مناسباً لها، ولكن تكون الفتاة محتارةً إن كان هذا الشاب زوجاً مناسباً لها أم لا، ولذلك تستخير الله تعالى ليدلّها على الطريق الصواب، وييسّر لها أمرها.


مفهوم دعاء الاستخارة

  • يعرّف دعاء الاستخارة بأنّه اعتراف المسلم بحاجته إلى الله تعالى ليختار له الخير في الدنيا والآخرة، وتعدّ الاستخارة شاملةً؛ أي نستطيع القيام بها لتحقيق جميع أمور الحياة من سفرٍ وعمل وزواج، وقد ورد عن الصّحابة رضي الله عنهم بأنّهم كانوا يستخيرون الله حتّى لو أراد أحدهم شراء نعل، وهذا دليل على أهميّة الاستخارة حتّى في الأمور الّتي قد يظنّها الإنسان ليس لها قيمة.
  • يعدّ دعاء الاستخارة سنّةً عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • يعدّ الزواج من أكثر الأمور الّتي يستخير بها المسلم الله تعالى، لييسّر له أمره وليكون اختياره لشريك حياته صائباً.


كيفيّة صلاة الاستخارة

  • النيّة.
  • الوضوء.
  • صلاة ركعتين من دون الفريضة.
  • التسليم آخر الصلاة كما يحدث في أيّ صلاةٍ عاديّة.
  • رفع اليدين للدّعاء بالأمر الذي يشغل بال المستخير.
  • الطلب من الله تعالى أن يتمّم أمر الزواج أو غيره إن كان فيه خير، وأن يصرفه إن كان فيه شر.
  • التيقّن بإجابة الله تعالى وحكمه.


دعاء الاستخارة للزّواج

(اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ وإن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عنّي واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، وفي رواية ثمّ رضّني به).


شروط قبول دعاء الاستخارة

  • صلاة ركعتين قبل ترديد دعاء الاستخارة.
  • تكرار الدّعاء أكثر من مرّة.
  • تكرار الصّلاة أكثر من مرّة عسى الله يستجيب بسرعة.
  • الرّاحة والتوكّل على الله تعالى في جميع الأمور، والتيقّن بشكلٍ تام أنّ الله تعالى لا يتخلّى عن عبده المؤمن، ولا يخيّب ظنّ من استخاره.
  • الدعاء المستمر لله تعالى بأن ييسّر أمر الزواج، وأن يكون الملهم للصواب.
  • التضرّع والخضوع لله تعالى والثّناء عليه عند الدعاء.

إرسال تعليق

 
copyright © 2013 الدكتوره نرمين العطار 00201281121493
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates